Home

وَإِنَّا لمؤاخذون بما نتكلم به

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة السجدة - الآية 1

فقلت : يا رسول الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به . فقال : ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم - أو قال : على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم كلمة تبوء بها بسخط الله أنت غنيٌّ عنها، قال صلى الله عليه وسلم: (وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سُخْطِ اللَّهِ، مَا يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ، فَيَكْتُبُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ بِهَا سُخْطَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ) [ 5

وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ

((قلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به))؛ أي: إنا معاقبون بكل ما نتكلم به ((فقال)) له النبي صلى الله عليه وسلم: ((ثكلتك أمك))؛ أي: فقَدَتْك، وهو دعاء عليه بالموت على ظاهره، وليس المراد الدعاء عليه بالموت، بل جريًا على عادة العرب في الخطاب؛ كـ: تربت يداك، ولا أم لك، ولا أبا. قلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثَكِلَتْكَ أُمُّك، وهل يكُبُّ الناسَ في النارِ على وجوههم (أو قال على مَنَاخِرِهم) إلا حَصائدُ ألسنتِهِم؟ ((قلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به))؛ أي: إنا معاقبون بكل ما نتكلم به ((فقال)) له النبي صلى الله عليه وسلم: « ثكلتك أمك » ؛ أي: فقَدَتْك، وهو دعاء عليه بالموت على ظاهره، وليس المراد الدعاء عليه بالموت، بل جريًا على عادة العرب في الخطاب؛ كـ: تربت يداك، ولا أم لك، ولا أبا.

الدرر السني

(( وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ ؟ فَقَالَ: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ، أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلَّا. فقلت: يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟. فقال: «ثكلتك أمك يا معاذ وهل يَكُبُّ الناس في النار على وجوههم - أو مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم». بل إن الأمر لم يقف عند هذا الحد، فقد ضمن الرسول صلى الله عليه وسلم الجنة لمن صان لسانه وفرجه، فقال: «من يضمن لي ما بين لحييه وما بين.

خطورة الكلمة ليست خافية وإذا كان البعض لا يستشعر تلك الخطورة فلا أقل من استحضار ما دار من حوار بين رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعاذ بن جبل الذي قال: يا نبيَّ اللَّهِ، وإنَّا لمؤاخَذونَ بما نتَكَلَّمُ بِهِ فَقُلْتُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ والظلم ، ولسانه يفري في أعراض الأحياء والأموات ، ولا يبالي بما يقول . - أن جميع ما يتكلم به المرء مسجل عليه. قلت بلى يا نبي الله، فأخذ بلسانه قال: كف عليك هذا، فقلت: يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟. فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم. قال. هلاً بكم في القناة الرسمية للشيخ / عبد الشكور بركات , لمتابعة كل جديد يرجي الإشتراك في القناة و تفعيل زر. قلتُ : يا نبيَّ اللَّهِ ، وإنَّا لَمؤاخذونَ بما نتَكَلَّمُ بِهِ ؟ قالَ : ( ثَكِلتكَ أمُّكَ يا معاذُ ، وَهَل يُكِبُّ النَّاسَ على وجوهِهِم في النَّارِ إلَّا حصائدُ ألسنتِهِم) قال رسول الله ﷺ

شرح حديث عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: قلت: يا رسول

قلت: يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثكلتك أمك وهل يكب الناس على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم ، رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ في موضوع ما ونفسك مرتاحة ولا احد يراقبك فلا شكَّ بأنك ستتكلم بما تشاء ومع من تشاء، ولكن لو علمت ان أحدهم يسجل لك كلامك أو يبثه لك لراقبت.

عن معاذ بن جبل قال يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به

  1. قُلتُ: يَا نَبيَّ الله وَإِنَّا لَمؤاخِذونَ بِما نَتَكَلّم بِه الجملة خبرية لكنها استفهامية والمعنى:أإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ يعني أن معاذاً رضي الله عنه تعجب كيف يؤاخذ الإنسان بما.
  2. وإنَّا لمؤاخذون بما نتكلّم به؟ وهذا إشكال يرد، لأن الإنسان إذا كان مؤاخذاً. بما يتكلّم به فما أكثر المؤاخذة لكثرة الكلام فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم
  3. عن معاذ بن جبل قال(قلت:-يا رسول الله،وأنا لنؤاخذ بما نتكلم به؟قال :-ثكلتك امك يا معاذ،وهل يكب الناس على مناخرهم الا حصائد ألسنتهم
  4. قال : قلت : يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال : ثكلتك أمك وهل يَكُبّ الناسَ في النار على وجوههم ، أو قال على مناخرهم ، إلا حصائد ألسنتهم
  5. قُلْتُ: يَا رسُولَ اللَّهِ وإنَّا لمُؤَاخَذون بمَا نَتَكلَّمُ بِهِ؟ فقَال: ثَكِلتْكَ أُمُّكَ، وهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وَجُوهِهِم إلاَّ حصَائِدُ ألْسِنَتِهِمْ؟
  6. فأخذ بلسانه ثم قال : ( كفّ عليك هذا ) ، قلت : يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ ، فقال : ( ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم- أو قال على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم

شرح حديث: لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله

عن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - قال: يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ قال : ثكلتك أمك يا معاذ ! وهل يكب الناس في النار على وجوههم في النار أو قال : على مناخرهم - إلا حصائد ألسنتهم فَأَخَذَ النبي ﷺ بِلِسَانِهِ وَقَالَ: كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا، فقال معاذ: يانَبِيَّ اللهِ، وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟ فَقَالَ: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَامُعَاذُ قُلتُ: يَا نَبيَّ الله وَإِنَّا لَمؤاخِذونَ بِما نَتَكَلّم بِه الجملة خبرية لكنها استفهامية والمعنى: أإنا لمؤاخذون بما نتكلم به

‏ فقلت‏:‏ بلى يا نبي اللّه، فأخذ بلسانه ثم قال‏:‏ ‏(‏كفَّ عليك هذا‏)‏ فقلت‏:‏ يا رسول اللّه وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به، قال: ‏(‏ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم - أو قال. وجاء فى الحديث أن معاذ بن جبل رضى الله عنه قال للنبى صلى الله عليه وسلم :يا نبى الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟فقال:ثكلتك أمك يا معاذ وهل يُكب الناس فى النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا. » قال : بلى يا رسول الله، فأخذ بلسان نفسه ثم قال : «كفّ عليك هذا» فقال معاذ : وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : «ثكلتك أمك يا معاذ فمن أعظم نعم الله تعالى على عباده نعمة اللسان، التي بها يبين الإنسان ما يحب وما يكره، وبه يا رسول الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال النبي-صلى الله 7- القلوب كالقدور تغلي بما فيها.

جريدة الرياض | د

شرح وترجمة حديث: يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة

وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ أقول لكم كلامي هذا وأنا أنازع نفسي وأدعوا الله أن يعيذني من المأثم والمغرم. العبرة في شهر الصوم منتـدى الحـوار العـام. منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد منتـدى الحـوار العـام: العبرة في شهر الصو ولما قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ ( أمسك عليك هذا - يعني لسانك - تعجب معاذ وقال : وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ قال ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم قُلْتُ : بَلَى يَارَسُولَ اللهِ ، فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ وَقَالَ : (كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا) قُلْتُ : يَانَبِيَّ اللهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟ فَقَالَ

أهمية حفظ اللسان في الإسلام اللسان والكلام نعمة عظيمة، تكون من خلالها العباداتُ القوليةُ المتنوعةُ، كما تكون من خلالها أيضًا قضاء الحاجات، والترويح عن النفس، غير أنها من أهم الجوارح التي ينبغي مراعاتها سلبًا وإيجابًا أما إذا أطلق لسانه بالقول ساقه إلى شفا جرف هارٍ من النار ، كما في سؤال معاذ : يا نبي اللّه وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به

وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ قال : (ثكلتك أمك يا معاذ ! وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم) و قال رسول الله صلى الله عليه وسل حديث الرسول مع معاذ بن جبل عن اللسان. احاديث البخارى ومسلم.November 14, 2020 ·. [حفظ اللسان] عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: فقلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فَقُلْتُ يَا نَبِىَّ اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ فَقَالَ « ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِى النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى.

فقلت: يا نبي اللّه وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم

‏‏‏ قلت‏:‏ بلى يا رسول الله، فأخذ بلسانه قال‏:‏ ‏‏كف عليك هذا‏‏ قلت‏:‏ يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به‏؟‏ فقال‏:‏ ثكلتك أمك‏ قلت: بلى يا نبي الله، فأخذ بلسانه قال: «كف عليك هذا»، فقلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟! فقال: «ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم. إن الغيبة هي من اسم اغتاب اغتياباً وهو ذكر أخاه بما يكره من معصية الغيبة والنميمة غالباً ما يشعر بالندم، ويبحث عن طرق يحاول بها أن يَا رَسُولَ اللهِ، وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا.

وفي حديث معاذ رضي الله عنه لما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : } ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد. فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مَا يَتَبَيَّنُ فِيهَا ، يَزِلُّ بِهَا فِي النَّارِ أَبْعَدَ مِمَّا بَيْنَ. تمثل الكلمة أهمية بالغة في حياة الأفراد والمجتمعات، حيث تنعكس سلباً وإيجاباُ على الكثير من القضايا. وبين.

وقوله والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار هذا الكلام روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه أخر فخرجه الإمام أحمد والترمذي من حديث كعب بن عجرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الصوم جنة حصينة والصدقة تطفئ الخطيئة. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيد الأولين والآخرين، سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ويتناول علماء مركز الفتوي بالأزهر الشريف، اليوم، معني ترك الفضول من خلال تفسير قول الحق سبحانه وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ.

حديث: وهل يكب الناس على وجوههم إلا حصائد ألسنته

والمعنى لا تكلم بما لا يعنيك ، فإن من كثر كلامه كثر سقطه ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه ، ولكثرة الكلام مفاسد لا تحصى ( وإنا لمؤاخذون ) بالهمز ويبدل ، أي هل يؤاخذنا ويعاقبنا أو يحاسبنا ربنا ( بما نتكلم. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: إن للصلاة منزلةً كبيرةً في الإسلام، فهي أول ما يحاسبُ اللهُ تعالى عليه المسلم مِن العبادات يوم القيامة. من أجل ذلك، أحببت أن أُذَكِّرَ نفسي وطلاب. فقلت : يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ فقال : ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم [ سنن الترمذي ]

لا يؤاخذ الإنسان بما نطق به من السوء، إذا كان خطأ، أو

دعاء كفارة المجلس نصح به الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه والأمة الإسلامية أن من تحدث في مجلس ونم واغتاب أحدًا وكثر لغطهم فيه ، فيقل دعاء كفارة المجلس حتى يغفر الله له ، ولأن لا يخلو مجلس منا.

Namazın İslâm'daki yeri ve önemiHadits 29: Pintu Pintu Kebaikan