Home

ما هو العرف في الإسلام

وقال العلامة ابن عابدين في رسالته نشر العرف في بناء بعض الأحكام على العرف ما يأتي نصه: إن العرف يثبت على أهله عاما أو خاصا، فالعرف العام في سائر البلاد يثبت حكمه على أهل سائر البلاد والخاص في بلدة واحدة يثبت حكمه على تلك البلدة فقط

مقالات: العرف في الإسلام - الموقع الرسمي لسماحة المفتي

لمؤلفه: مصطفى محمد رشدي. للعرف مَكانَة عظيمة وشأن مُرتَفِع في تاريخ الإنسانية قديمًا وحديثًا؛ فالعُرْف هو المُهَيمِن، وإليه يُرجَع في فَضِّ النِّزاع بين الأفراد، وهذا يَشمَل جميع المُجتَمعات الإنسانية بجميع تَركِيباتها، فتطبق في المجتمعات القدِيمة، كما يَعمَل بها في. هل العرف من أدلة التشريع الإسلامى؟.. معناه فى اللغة والاصطلاح. للعرف مكانة مهو فى الفقة الإسلامى، ومن هنا اشترط فى الفقيه أن يكون عارفاً بأعراف البيئة التى يعيش فيها، سواء كان قاضياً أو مفتياً، فيطلبُ من القاضى أو المفتى أن يكون مُلماً بأعراف من يحكم بينهم ويفصل فى خصوماتهم

ويدل على كون العرف دليلًا لوقوع الأحكام: حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه-قال: حجم رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - أبو طيبة، فأمر له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بصاعٍ من تمر، وأمر أهله أن يخففوا عنه من خراجه (١) ، فأبو. وشرحه بقوله: هذه من القواعد المهمة ؛ وهي أن ما جاء في الكتاب والسنّة مطلقاً ، بغير تحديد بزمن ، أو مكان، أو عدد ، أو صفة ، فإنه يرجع في تحديده إلى العرف ، لأن المطلق يحمل على ما يتعارفه المخاطبون بينهم . وليُعلم أن الألفاظ إذا أطلقت فلا تخلو من إحدى حالات ثلاث

العرف وأهميته في الأحكام الشرعية مركز سلف للبحوث والدراسا

  1. العرف هو أحد مصادر الأحكام في معظم الشرائع، وهو أيضا أحد مصادر القانون الدولي العام، ونتناول بإيجاز في هذا المقال العرف بالقدر اللازم لتوضيح أهميته في المعاملات التجارية وكيفية تحديده وإثباته
  2. وكذلك السكنى وماعون الدار يرجع فيها إلى العرف من غير تقدير، والغالب في كل ما ورد في الشرع إلى المعروف أنه غير مقدر، وأنه يرجع فيه إلى ما عرف في الشرع، أو إلى ما يتعارفه الناس، ولا فائدة في.
  3. ان العرف تارة يستدل به على تشخيص الحكم الشرعي(وهذا ما تقدم في مبحث الحجية وعدمها الفصل الرابع) وتارة يستدل به على تشخيص موضوع الحكم الشرعي وهذا يكون صحيح ومتفق عليه بين المذاهب الاسلامية وذلك لان الشارع جاء مخاطباً العرف وفهمه اليه لانهم المخاطبون ولهذا قال شلْبي ((وللعرف.
  4. ص2716 - كتاب مجلة مجمع الفقه الإسلامي - العرف في الفقه الإسلامي إعداد الدكتور إبراهيم كافي دونمز - المكتبة الشامل

العرف القولي: وهو ما تعارف عليه الناس في بعض ألفاظهم، بأن يريدوا بها معنى معيناً غير الموضوع لها. والمثال عليه: إطلاق الولد على الذكر وليس الأنثى وإطلاق اسم اللحم على غير السمك إنَّ لكلمة العرف معاني كثيرة ذكرها أهل اللغة في معاجمهم، ومن هذه المعاني: المعروف أي الذي تطمئن له النَّفس وتسكن إليه، وتطلق كلمة العرف على الشيء المتتابع الذي يتصل بعضه ببعض، وتطلق كذلك على أعلى الشيء وظهره فالإسلام أوجب الحجاب على المسلمة دون أن يقيدها بشكل معين منه ، وكيفيته وشكله وتقطيعه أمور ترجع إلى العرف و العادة , وإنما وضع الإسلام شروطا إذا توفرت في اللباس الذي تخرج به المرأة كان هو الحجاب الشرعي و الشروط هي : ـ أن يكون اللباس ساترا للبدن كله من الرأس إلى القدمين ما عدا. ثانياً: حصر الحافظ ابن حجر (ت852ه) في الفتح، مجالات إعمال العرف في أربعة، وهي: 1- معرفة أسباب الأحكام من الصفات الإضافية، كصغر ضبة الفضة، وكبرها، وكثرة فعل في الصلاة، وكفء نكاح. 2- معرفة المقادير، كالحيض والطهر، وأكثر مدة الحمل. 3- ضبط فعل غير منضبط تترتب عليه الأحكام، كإحياء.

العمل بالعرف وشروطه - الإسلام سؤال وجوا

  1. مفهوم العرف: العرف: هو عادة جمهور قوم في قول أو فعل ([1]). والعادة هي: الأمر المتكرر من غير علاقة عقلية ([2]) ، والعرف أخص من العادة، لأنه عادة جمهور من الناس، أما العادة فقد تكون متعلقة بجمهور من الناس وقد تكون فردية، وعليه فبين العادة عموم وخصوص مطلق ([3]) ، لذلك يعتبر كل عرف عادة.
  2. العرف هو ما ألفه الناس وصاروا عليه في تصرفاتهم , سوا كان فعلا أو قولا دون أن يصادم نصا , ويعتبر من أقدم مصادر التشريع الإنساني إذ أن التشريعات المختلفة ، بدأت بعادات وأعراف جعلت منها شريعة تحتكم إليها ، ولا يزال العرف.
  3. مفهوم العرف. العرف هو القواعد والمعايير الاجتماعية التي تعارف عليها عامة الناس ولا يوجد في الشرع ما يخالفها، وفي الغالب قد تكون على شكل عادة اتفق عليها الناس، ويمكن أن تتبدل تلك العادة في بعض الأحيان فتصبح قانونًا.
  4. جاء الشرع الحنيف برفع الحرج والتخفيف عن الأمة المسلمة فما كان من أمر الدنيا فهو راجع إلى ما.
  5. أهم القواعد الفقهية المتعلقة بالعُرف: ومن أهم القواعد الفقهية المتعلقة بالعرف والعادة هي ما يلي: استعمال الناس حجة يجب العمل به. المعروف بين التجار كالمشروطِ بينهم. إنما تُعتبر العادة إذا اطردت أو غلبت. المعروف عُرفاً كالمشروط شرطاً. التعيين بالعرف كالتعينِ بالنص. لا.
  6. تعريف الأعراف لغة واصطلاحاً. العُرف هو عبارة عن مجموعةٍ من القواعد، والمفاهيم، والمعايير، والمقاييس الاجتماعية المتفق عليها أو المقبولة لدى العامة، وغالباً ما تكون على هيئة عادة اعتاد عليها الناس
  7. مفهوم العرف : العرف هو ما استقر في النفوس وتلقته الطباع السليمة بالقبول فعلا وقولا دون معارضة لنص أو إجماع.

العــرف - الكتب الإسلامي

يمكنكم مشاهدة قناة فدك الفضائية على الأنترنت على الرابط التاليhttp://www.fadaktv.co.u التعريف: تعرَّف السنةُ النبوية على أنَّها كلُّ ما صدر عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من قولٍ، أو فعلٍ، أو تقريرٍ، أو صفةٍ، من غير القرآن الكريم

قراءة مختصرة لكتاب: العرف عند الأصوليين وأثره في الأحكام

أسس السياسة الشرعية (5) مراعاة العرف ; د. سعد بن مطر العتيبي قاعدة : مراعاة العرف . والمراد به العرف الصحيح ، وهو : ما تعارفه أكثر الناس ( وهذا قيد يخرج العادات الخاصة ) من قول أو فعل اعتبره الشرع ؛ أو أرسله ، مما شأنه. العرف هو القواعد والعادات الاجتماعية الشائعة لعامة الناس ولا يوجد في الشريعة ما يخالفها، وغالبًا ما يكون ذلك في شكل عادة يتفق عليها الناس، ويمكن أن تتغير تلك العادة أحيانًا لتصبح قانونًا للالتزام بها، يمكن أيضًا. قال المحقِّق الأردبيلي في بحث خيار «الغبن»: «والحدُّ في ذلك إلى العرف؛ لما تقرَّر في الشرع أنّ ما لم يثبت له الوضع الشرعيّ يُحال إلى العرف، جرياً على العادة المعهودة في ردّ الناس إلى عرفهم. يقصد بالعرف اعتياد الناس على سلوك معين في أمر من أمور حياتهم بحيث ينشأ عن هذا الاعتياد قواعد يتم الاعتقاد بأنها ملزمة وواجبة الاتباع. والعرف ملزم من الناحية القانونية ويشترط لذلك أن يكون الاعتياد عام أي يستقر عليه.

بشأن العرف. إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنعقد في دورة مؤتمره الخامس بالكويت من 1-6 جمادى الأولى 1409هـ الموافق 10-15 كانون الأول (ديسمبر) 1988م،. بعد اطلاعه على البحوث المقدمة من الأعضاء. أما العرف الصحيح فيجب مراعاته في التشريع وفي القضاء، وعلى المجتهد مراعاة في تشريعه؛ وعلى القاضي مراعاته في قضائه؛ لأن ما تعارفه الناس وما ساروا عليه صار من حاجاتهم ومتفقا ومصالحهم، فما دام.

Video: هل العرف من أدلة التشريع الإسلامى؟

العرف كمصدر من مصادر القانون. كان للعرف قديما أهمية كبرى كمصدر رئيسي للقواعد القانونية ، فقد كان هو المصدر الوحيد للقانون في الجماعات البدائية قبل نشوء الدولة , حيث اضطر الأفراد تحت ضغط. أثر العرف في الأحكام. قبسات فقهية. 8 مايو 2008. 01:10 صباحا. قراءة 4 دقائق. استمع. يعول على عرف الناس في كثير من الأحكام الشرعية، منها: القبض في المعاملات، والإحياء للأرض الموات، والإحراز في السرقة. عن امير المؤمنين (عليه السلام) قال: بينا أنا وفاطمة والحسن والحسين عند رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، إذا. قال الشّاطبيّ‏:‏ وإذا كانت العوائد معتبرةً شرعاً فلا يقدح في اعتبارها انخراقها ما بقيت عادةً في الجملة‏. وبهذا الشّرط يخرج العرف المشترك - هو ما تساوى العمل به وتركه - من الاعتبار، فلا يصلح.

يشترط لقيام العرف الدولي تكرار الأعمال المتماثلة في تصرف الدول في أمور معينة ، فإذا ما أتبت أن الدول تسير على وثيرة واحدة في نوع من التصرفات الدولية ، فالقاعدة التي يمكن استخلاصها من ذلك هي قاعدة عرفية دولية ، وعلى. عمر الجيدي في بسط ما يتعلق بالعرف خاصة في المذهب المالكي في كتابه العرف والعمل في المذهب المالكي. واعتمدوا في ذلك أدلة كثيرة على مشروعيته. مشروعية مراعاة العادة والعر منزلة العرف في التشريع الاسلامى: ارسل الله تعالى محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى الناس كافة لتنظيم جميع علاقاتهم إلى يوم القيامة ، فلا يقال أن أمرا من الأمور لا حكم له في الاسلام

ص307 - كتاب توصيف الأقضية في الشريعة الإسلامية - العرف

7ً ـ العرف: هو كل ما اعتاده الناس وساروا عليه من كل فعل شاع بينهم، أو قول تعارفوا إطلاقه على معنى خاص لا تألفه اللغة، ولا يتبادر غيره عند سماعه؛ وذلك بشرط ألا يصادم نصاً شرعياً أو إجماعاً، وهو. (الحلقة الأولى) مدخل: يشكل التصوّف الإسلاميّ بشقيه الطرقيّ والعرفانيّ ماضياً وحاضراً, جزءا أساسيا من تاريخنا الفكري, كونه تبوأ مكاناً هاماً في الفكر التراثي العربيّ الإسلاميّ ، فالتصوّف قطاع أساس من قطاعات من هذا. ما المقصود بالعرف هناك معتقدات وعادات خاطئة في مجتمعنا الحالي والله أعطى لنا الحق لنميز بين الحق والباطل ولنا الحق في اختيار ما نراه صحيحا ولكن المجتمع عندما يراك تفكر بطريقة مختلفة يقول إن ما نقوله عرف ولا يجب أن.

الألفاظ والمصطلحات التي لم يحدّها الشرع يرجع فيها إلى العر

العرف التجاري: أهميته والجهة المختصة بتحديده صحيفة

  1. وكذلك ما يتعلق بالزوجات ونفقات الزوج سمعتم ما ذكره الشيخان، وأعدل ما قيل في هذا أن النفقة للزوجات تتعلق بالمعروف المتعارف، الناس يختلفون في هذا، فأولى ما قيل في ذلك هو أنه يتعلق بالمعروف، النفقات في هذا تختلف والزمان.
  2. الأول: إذا جاء حكمٌ من الشرع، أو اسمٌ عُلِّق به حكم شرعي، ولم يُحَدّ، لا في الشرع، ولا في اللغة؛ فإنه يُرْجَع حينئذ إلى العرف ويكون مُحَكَّما، وهو ما يشير إليه الفقهاء بقولهم: (العرف مُحَكَّمٌ)
  3. المال في الفقه الإسلامي هو ما يعد في العرف مالا، وهو في اللغة: ما يملك من جميع الأشياء. وعند جمهور أئمة الفقه هو: كل ما يمكن حيازته والانتفاع به، سواء أكان عينا كالذهب والفضة والنبات والحيوان وغيره، أو منفعة كسكنى الدار.

مباحث في العر

أوجب الإسلام على المرضع ما أوجبه عليه العرف من رعاية للطفل واهتمامٍ به، إضافةً إلى إرضاعه، ولو قامت المرضع بإعطاءِ الطفل لبنًا ليس من ثديها، كأن تعطيه حليب ماعزٍ أو غير ذلك، لم تستحق الأجر. قيمة العدل في الإسلام. يُعَدُّ العدل من القيم الإنسانية الأساسية التي جاء بها الإسلام، وجعلها من مُقَوِّمَاتِ الحياة الفردية والأسرية والاجتماعية والسياسية، حتى جعل القرآنُ إقامةَ القسط - أي العدل - بين الناس هو هدف.

العرف عند المالكية — وقد أطلق على العرف في كتب الفقه

العرف حقيقتة وحجيت

  1. ومعظم العلماء يستدلون على مكانة العرف الفقهية في بناء الأحكام الشرعية بأثر قد روى عن عبد الله بن مسعود وهو من كبار فقهاء صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : «ما رآه المسلمون حسنا فهو عند.
  2. قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما كان من حلف في الجاهلية فإن الإسلام لم يزده إلا شدة)) -يعني: يريد المعاقدة على الخير، وتأمين موارد الحجيج، ونصرة الحق، وكانت هناك معاهدات تجارية متعددة بين.
  3. -6 قول الصحابي في ما يسميه علماء التفسير : (قراءة تفسيريه) لأنه على ومن المصالح المعتبرة في الشرع مراعاة مصلحة الجماعة وحفظ الدين، ومنع إيقاع الناس في الفتن. فَقُدِّمَ الْعُرْفُ فِي.
  4. إن مبادئ الإسلام واضحة أشد الوضوح فيما يتعلق بالحرب، فقد أنشأ لها الإسلام من الآداب والتقاليد ما لم يسبق للبشرية أن عرفت مثله قبل الإسلام ولا تقيدت بنظائره أمة في جميع العصور والأزمان ، فقد.

ص2716 - كتاب مجلة مجمع الفقه الإسلامي - العرف في الفقه

فإن الإسلام في نظامه الاقتصادي المالي يقر الملكية الفردية ما دامت وسائل التملك مشروعة ، ويقر حرية التصرف في الأموال مادام ذلك التصرف متمشياً مع روح الشريعة الإسلامية ، ومادامت مصلحة الفرد. الفرق بين الآنسة والسيدة في العرف الاجتماعي. يحمل العرف الاجتماعي العديد من المسميات والألقاب التي يتداولها المجتمع مع بعضهم البعض، ومن أهم الفروق الاجتماعية بين لقب السيدة والآنسة ما يلي الرواية: هي الحكم الْمَروِي عن الإمام أَحمد في مسألة ما، نصًّا مِن الإمام، أو إِيماء، وقد تكون تخريجا مِن الأصحاب على نصوص أحمد فتكون: رواية مُخَرَّجة. [16] وتوجد عند المالكية في مدونتهم. قرر ما يلي: أولًا: التأكيد على ما ورد في قرار المجمع رقم: 186(20/1) فقرة (1) من تعريف الإعسار والمدين المعسر، ويراعي العرف في تحديد تطبيقات الإعسار فالتعدي فيه مجاوزة الحد الذي حدده الشرعُ أو العرفُ أو حدده العقدُ بين المتعاقدين في المضاربة ، فلما تجاوزه المضاربُ وتصرف في رأس المال على خلاف ما ذُكر، اعتبر متعدياً وبالتالي يلزمه الضمانُ

ما هي أنواع العرف وأقسامه؟ - e3arabi - إي عرب

  1. ولا بد أن نعرف أنه لم يرد في الشرع تحديد لكيفية القبض، وإنما مرجع ذلك هو العرف والعادة، وقد قرر الفقهاء أن ما لم يرد له في الشرع تحديد فمرجعه إلى أعراف الناس ومعتادهم، قال شيخ الإسلام ابن.
  2. 1- الزواج في الإسلام. فالزواج سنة من سنن الله تعالى في خلقه فمن كل مخلوق خلق الله تعالى زوجين منها فهو السبيل الوحيد الذي اختاره الله تعالى من أجل التوالد والتكاثر والاستمرار في الحياة.; وقد حثنا الله على الزواج كما جاء.
  3. طقوس الزواج ما بين الدين والتقاليد. 18.12.2021 11:16 PM. كتب: حمزة عابدين. يتم تأسيس المؤسسة العائلية في مختلف الثقافات والمجتمعات عبر العرف الاجتماعي وهو الزواج ، أي انه الزواج كشيء هو واحد وعقد ما.
  4. لم يكن للعرب قبل الإسلام، نظام، أو شريعة، أو قانون مكتوب. كانوا يرجعون في جميع شؤونهم إلى عاداتٍ وأعرافٍ قبَلية يتحاكمون على أساسها في خصوماتهم ومنازعاتهم، ومعظمها كان بسبب جرائم قتلٍ، وسرقة، واعتداءٍ على النساء.
  5. ما يقال عن الإسلام. مشروعًا في ج. ع. م، والباكستان وإيران والعراق وإندونيسية، وإن العرف ليتجه — بتأثير القدوة الغربية، وتأثير متاعب تعدد الزوجات — إلى النفور منه، ويزداد هذا النفور مع.
  6. وأوضحت الإفتاء أن العُرف أَحَدُ مَصادِرِ التشريع الإسلامي ما لم يَتعارض مع نَصٍّ مِن كتابٍ أو سنةٍ أو إجماعٍ؛ لأنه لا اجتهاد مع النَّصِّ؛ وقد وَرَدَ عن ابنِ مسعودٍ رضي الله عنه: ما رأى.

مفهوم العرف - حياتك

ومن الفقهاء من قصَر العادة على نوع من العُرف وهو: العرف العملي فقط, لكن سنأخذ بالقول بأنهما مترادفان، ونخلص إلى أنّ العرف هو: ما اعتاده الناس وألِفوه، فعلًا كان أو قولًا، دون معارضة لنصّ. العرف. لفظ العرف la coustume كلفظ التشريع له معنيان؛ فقد يدل أولاً على القاعدة القانونية ذاتها غير المكتوبة والتي تنشأ عن اطراد الناس على سلوك معين في مسألة معينة على وجه محدد، وقد يدل ثانياً على مصدر هذه القاعدة القانونية. أهمية العُرف: إن الله عزوجل أنزل شرائع عظيمة متتابعةً لإصلاح البشرية، وكانت كلُ شريعة تُناسب البيئة التي ينزل التشريع فيها، وحسب استعداده العقلي، ولا شك أن الإسلام دين البشرية كلها على اختلاف الأجناس وتباعد الأصقاع. 1/ماهية العرف المكمل. يظهر العرف المكمل في حالة وجود نص مكتوب تصدى لموضوع معين بالتنظيم ووضع له أحكامه، ولكنه وضعها بصورة غير كاملة، ويكون دور العرف عندئذ تكملة هذه الأحكام، أو سد ما يكون. 2. العُرف الخاص: هو ما انتشر في بلدٍ أو قبيلةٍ أو طائفة من الناس دون غيرهم. ومن المثال على ذلك: عرف التجار فيما بينهم في العيوب التي تنقص الثمن في البضاعة المبيعة

موقع المصطفى فرحات: الدين الإسلامي: 02 المعتقدات: الله

هل العرف من مصادر التشريع الإٍسلامي ومتى يؤخذ به؟. حقل النص مطلوب. يعتبر العُرف مصدراً للتشريع ، ويجب ان يراعيه الحاكم أو الفقيه عند إعطاء الحكم، ولكن للعرف شروط يجب أن يخضع لها قبل الأخذ به. No products in the cart. اتصل بنا; من نحن; المقررات. كافة المقررات; بوابة المحاض مفهوم العرف لغة: للعرف في اللغة أوجه شتى يختلف معناها بحسب اختلاف موقعها من السياق، ففي اللسان: العرف والعارفة والمعروف واحد ضد المنكر وهو كل ما تعرفه النفس من الخير وتسبق به وتطمئن إليه 3.وفي معجم مقاييس اللغة : العرف. مفهوم وخصائص العرف. بحث قانوني عن مفهوم وخصائص العرف. العرف هو ما ألفه الّناس، وساروا عليه في تصرفاتهم، سواء أكان فعلا، أو قولا، من دون أن يعارض نصا. أو العرف هو ما استقر في النفوس، وتلقته. ما تعارف الناس عليه دون أن يحرم حلالا أو يحل حراما ، مادام العرف لا يتصادم مع الشرع فهو صحيح ، المرأة لها مهر في القرآن الكريم ولها مهر في السنة ولها مهر في أحكام الفقه لكن نحن تعارفنا أن المهر.

الدعوة إلى الإسلام وقبوله على مستوى الفرد وعلى مستوى المجتمع. في حقيقة الأمر، فإن الدعوة إلى الإسلام على المستوى الفردي، إنما تعني أن نعمل على إقناع شخص ما بصدق هذا الدين، وذلك بأن نواسيه أولا ونعمل على تخليصه من كروبه. السؤال. السؤال: هل يُحكَّم العُرف في الشرع؟. ولتفصيلٍ أكثر أقول: هل الأصل هو العُرف أو الشرع؟. ألا ترون أن في الاحتكام للعرف نوعًا مِن تجميد الأعراف والثبات عليها؟. بل حتَّى إن الأعراف. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. العرف الإسلامي ونموذجه عند الشعب الكانوري (دراسة في ضوء أصول الفقه الإسلامي) مصطفى أبوبكر مصطف

خطيب المسجد الحرام: رمضان نفحة ربانية ومنحة إلهية تُفْعِمطال بهما انتظار الزفافأهمية العرف في الإسلام, وقصدنا من هذا تنبيه المفتينحقوق الجار في الإسلام - موقع مقالات

ما هو العرف في الإسلام. وقال العلامة ابن عابدين في رسالته نشر العرف في بناء بعض الأحكام على العرف ما يأتي نصه: إن العرف يثبت على أهله عاما أو خاصا، فالعرف العام في سائر البلاد يثبت حكمه على أهل سائر البلاد والخاص في بلدة. العرف الخاص وهو ما لا يخالف الشرع، العرف الفاسد وهو عكس العرف الخاص ما تعارفه الناس وكان مخالفاً لأدلة الشرع. العرف القولي وهو التعارف بين الناس على تسمية كلمة معينة او لفظ معين. ومن شروط العرف فهذا تفسير لعبارة المؤلف: كل اسم ليس له حد في اللغة، ولا في الشرع؛ فالمرجع فيه إلى العرف. لفظ آخر: ما لم يقدره الشارع؛ فإنه يُرجع فيه إلى العرف، والمراد بالعرف ما اعتاده الناس وأَلِفُوه من. أثر العرف في المجتمعات القديمة: في بلاد الإغريق، والألواح الإثنى عشر في روما بالإضافة إلى ذلك أن العرف ما زال المصدر الأساسي في بعض التشريعات الحديثة وخاصة تلك التي تتبع المذهب.